مكافحة الفئران

ابادة الفئران | 01203180009 | مكافحة الفئران

القوارض هي مصدر مشكلات صحية واقتصادية للانسان بسبب التحورات الجسدية والصفات البيولوجية ، تسكيع القوارض قرض الطعام ومضعه عن طريق زوج من القواطع العليا كبيرة الحجم تنمو باستمرار ما يطرها الي القرض بصفة مستمرة . فينتج عن ذلك العديد من المشاكل الاقتصادية .

تسطيع القوارض التكيف مع الظروف المحيطة وقدرتها التناسلية الكبيرة لزيادة اعدادها . وتعد القوارض من مسببات الأمراض الخطيرة وبائية مثل الطاعون حيث تسبب انتشار الطاعون في مناطق الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط خلال القرن الخامس والسادس، وتسبب فى مقتل نحو ١٠٠ مليون شخص من سكان هذه المناطق، تسبب عندما انتشر في الصين ومنها إل أوروبا في القرن الرابع عشر   

 تسبب الطاعون في وفاه الملايين عند انتشاره في القرن التاسع عشرة بدء من الصين ومنها انتشر الي القارات الأخري .  

خاصة لأكثر أنواع القوارض ارتباطا بمعيشة الأنسان ، وغيرها من المشاكل الصحية .

.باضافة الي تطفل عدد من الحشرات عليها من الخارج مما يجعلها سببا في العديد من المشكلات الصحية 

صفات القوارض

ابادة الفئران بالقاهرة | مكافحة الفئران | مكافحة القوارض بمصر

 هناك العديد من التحورات الجسدية والسلوكيات والغرائز التي ينبغي معرفتها قبل البدء في مكافحة القوارض ، ومنها تحورات الأطراف ووجود مخالب قوية في الاصابع مايمنها قدرة علي التسلق الحوائط الخشنة ، كذلك ادي القوارض قدرة مميزة علي القفز نتيجة قوة أطرافها الي ذلك قدرتها علي السباحة والغطس غير انها تموت اذا بقيت لدقيقين تحت الماء. تتمتع القوارض بقوة سمع عالية مأ يجعلها تشعر مع اقل قدر من الضوضاء نتيجة طبيعته الحذرة ، كما لديها حاسة شم قوية جدا كذلك زاكرة قوية في تذكر الروائح مأ يجعلها تتجنب  رائحه عرق الانسان اضف إلى ذلك تميز حاسة التذوق لديها لدرجه تجعلها تمييز اي تغبيرفي طعم اي طعام تناولته سابقا، وأخيرا حاسة لمس مميزة من خلال الشوارب وفروة الجسم سبق من تحورات وحواس يمكنها من التزام نفس مسار رائحه إفرازات جسدها حركتها بصفة دائما من خلال شم رائحه إفرازات جسدها   المنتشرة و المختلفة لتميز به مسار الحركة .

 تتصف القوارض ايضا بحذر شديد كل ما هو جديد في الوسط الذي تتحرك خلاله ، كما يمتد الحذر لسلوكها الغذائي حيث تبدء تغذيتها بالتذوق البسيط للطعام حيث تبين اذا ما كان سيصبح له أي تأثير فسيولوجي عليها أم لا وبناء علية قد تستمر في التغذية أو تتوقف عنها .

أنواع القوارض

1- الجرذ النرويجي :

يسمى جرذ المجاري أو الجرذ البني أو جرذ الأماكن الرطبة، ينتشر في جميع أنحاء العالم، يتواجد بكثرة في المدن، وهو أكبر أنواع الجرذان حجماً ، إذ يتراوح وزنه مابين 200-500 جرام، لون الفرو غالباً بني مشوب بالرمادي أو أسود مشوب بالرمادي، طوله من 18-27 سم ، يحب حفر الجور ، التسلق ، السباحة. يتميز الفأر النرويجي بسرعة الوصول للنضج الجنسي بين الشهر الثالث والرابع، قصر فتره الحمل  من 20 يوم الي 24 يوم ، ويبلغ عدد الولادات في السنة من 3 الي 7 ولادات ، عدد الاجنة في الولادة الواحدة يترواح من 6 الي 10 اجنة . نجد أيضا أن الأنثى الواحدة تضع سنويا نحو ٤٠ إلى٥٠ مولود سنويا ،نجد إن باستطاعة زوج واحد من الجرذان ذكر وأنثى / أن يتكاثر لذا جرذ خلال ثلاثة أعوام تحت الظروف المثالية من توفر الغذاء والماء واستبعاد الأعداء الطبيعية المنافسة الي مجموع قدرة 15000 جرذ ، ويصل عمر الجرذ الي 12 شهر .

2- الفأر المنزلي  :

مكافحة فأر المنزل | مكافحة الفئران | مكافحة القوارض

 يكثر في المنازل والمكاتب والمطاعم ، صغير الحجم وزنه جرام12-30 جرام، سريع الجري ، لون الجسم رماد إلي بني مع بطن رمادي ، الأذن طويلة وشفافة ، الذيل اقصر قليلا من مجموع طول الرأس والجسم معا ، الاغذية المفضلة الحبوب والبذور ، يجيد العدو السباحة والقفز والتسلق

3- الفأر المتسلق :

يكثر في الموانئ ، متوسط الحجم ، لون الفرو رمادي أو أسود، ذو ملمس ناعم، يتميز بالسرعة في التسلق، السباحة ، عدم حفر الجور. الذيل اطول من مجموع طول الرأس والجسم معا ،الاغذية المفضلة ذات المحتوي السكر خاصة الخضروات والفاكهة ، اقل مهارة من الفأر النرويجي ، مهارة القفز تصل الي متر ، متميز بالتسلق .

مكافحة القوارض

1- طرق وقائية

ابادة الفئران.jpg

وتتلخص في منع دخول الحيوان إلى المخازن والمستودعات والبيوت وغيرها وذلك بإغلاق الأبواب والنوافذ وإجراء عمليات التحصين ووضع القمامة في أكياس خاصة ورميها في صناديق القمامة ( الحاويات) وعدم تخزين الحبوب في العراء وعدم تكديس المواد المخزونة مع وضعها في أوعية معدنية مغلقة.

2 - طرق ميكانيكية

مكافحة القوارض وذلك بإتلاف الجحور وإجراء الفلاحات العميقة للأراضي والتطويف بالماء ، واستخدام المصائد الخاصة بالقوارض.

3 - مكافحة حيوية

ويمكن ابادة الفئران باستخدام الكلاب والقطط وابن آوى والطيور الجارحة واستخدام البكتريا والطفيليات التي تفتك بالقوارض.

4 - طريقة بيولوجية

بوضع مادة لاصقة بالقرب من الجحور في الحقل تعمل على تثبيت الفأر في مكانه بعد خروجه من الجحر مما يؤدي إلى قتله من قبل الأعداء الحيوية ( البوم – ابن عرس – الأفاعي...).

5 - طرق كيميائية

وهي أكثر استعمالاً في مكافحة الفئران وذلك باستخدام مبيدات في مكافحة القوارض على شكل طعوم سامة أو غازات أو مساحيق نثر تؤدي إلى قتل أو طرد القوارض.

جميع الحقوق محفوظة لشركة ماجيك سيرفيس للخدمات البيئية