• شركة ماجيك سرفيس

البراغيث تنقل الطاعون


البراغيث حشرة صغيرة لا أجنحة لها ، يبلغ طول البراغيث من 1مم الى 4مم ، جسم البراغيث مضغوط الجوانب ومغطي بدرع قشري ، كما ان بدنه مغطي بشعر هلبي حاد يساعده على التشبث علي جسم المعيل .

البراغيث تقفز من خلال زوجين من الارجل الخلفية الطويلة ، البراغيث لها ثلاثة أزواج من الارجل تنتهي بزوج من المخالب في كل رجل ، فم البراغيث مزود بشفرات نشبه المنشار ، حيث يقوم بجرح الجلد ثم يفرز فمه مادة لعابية تمنع تجثر الدم ، ويمد أنبوب دقيق لدم المعيل ويشرب .

تضع الأنثي البيض داخل شقوق وعلي ألأرضيات امهملة والقذرة ، تخرج الدويبة من البيض بعد الفقص تتغذي علي العفن وعلى الدماء التي تتركها البراغيث البالغة . تعيش الدويبة من اسبوعين الي خمسة وعشرين اسبوعا

بعدها تدخل في مرحلة الشرنق بلف نفسها

بخيوط ، بعد فترة يخرج من الشرنقة الخيطية برعوس بالغ يستطيع الصمود بدون طعام فتؤات طويلة .

تنقل البراغيث مرض الطاعون بواسطة الدم التي تتغذي علي دم الفئران المصابة فالمرض تسببه بكتيريا تسمى يرسيتيا بستس ، وهي توجد بشكل اساسي في الفئران والجرذان ، ينتقل المرض الي الانسان عندما تلدغ البراغيث الأنسان وينتشر فى دمه .

الموت الأسود مصطلح أطلق على مرض الطاعون في العصور الوسطى ، وتسبب فى وفيات بالملايين بقارات الأوروبية وأسيا وافريقيا ، مصر فقدت ما يقرب من نصف سكانها بسبب هذا الوباء .


27 views0 comments