ابادة الناموس

مكافحة الناموس

يعتبر تجمعات المياه البرك ومياه الامطار والبلاعات الصرف وخزانات المياه غير مغطاة ومياه الرشح الأرضي وحمامات السباحة ، كلها بيئية صالحة لحياة الناموس ووضع البيض هناك أكثر من2500  نوع من البعوض ، منها  400  نوع من نوع الانوفليس ، هناك 70  نوع من الانوفليس فقط ناقل للملا ريا ،  40  نوع شديدة الخطورة.

أهم أنواع البعوض في مصر :

الانوفيل الفرعوني Anopheles Pharonsis   الناقل الرئيسي للملاريا في مصر .

الكيولكس بيبينز Culex Pipenes الناقل الرئيسي لداء الفيل في مصر .

اييدس ايجيبتي Aedes Egyptyi ينقل الحمى الصفراء

 دورة حياة البعوض

مكافحة الناموس

 

التطور تام (بيضة – يرقة – عذراء – حشرة كاملة)

رسم توضيحي يبن الأطوار التي تتم في الماء وطور البعوضة البالغة خارج الماء

أطوار مائية : البيض – اليرقات – العذارى .

وطور واحد هوائي : الحشرة الكاملة .

البيض

يختلف البيض في الأجناس المختلفة :

كيولكس : تضع الأنثى بيضها على شكل قارب مكون من عدد كبير من البيض (250_500 ) بيضه ملتصقا يبعضه بمادة غروية . والقارب مقمر من أعلا ويوجد فيه البيض فى وضع رأسي بالنسبة لسطح الماء وطرف البضة المدبب يقع في الجهة الظهرية لقارب البيض .

أيدس : يوضع البيض مفردا على سطح الماء أو ملتصقا بجدار الوعاء المستوى للماء في حالة (ايدس اجبيتي ) والبيضة مغزلية الشكل لونها بنى غامق أو أسود وكثيرا ما يوجد على جدارها أشكال هندسية ثابتة ،

أنوفيلس : يوضع البيض مفردا كذلك وتشبه البيضة القارب فهي عريضة من الوسط ومدببة نوعا من الطرفين ولكل بيضة عوامتان توجدان في الثلث الأوسط للبيضة والعوامة مقسمة إلى عدد من الغرف الصغيرة الممتلئة بالهواء.   

متى تضع الأنثى البيض ؟

عادة ما يضع البعوض بيضه في الليل ،

تضع أنثى البعوض بيضها كل ثلاث ليال خلال فترة حياتها

البيض لا يقاوم الجفاف الشديد لمدة سبعة أيام وخصوصا الانوفليس

يرقة البعوض

تعيش اليرقات عموما من 7- 14 يوما ويعتمد ذلك على درجة حرارة الماء

تكرر اليرقات  صعودها إلى سطح الماء لأخذ الأكسجين  وذلك من خلال أنبوب للتنفس يدعى السيفون

تتغذى اليرقات على الطحالب والكائنات الحية العالقة في الماء وهناك أنواع من اليرقات تتعدى بالتغذي على اليرقات الأخرى .

العذراء   الشرنقة  أو الخادرة  :

تمتاز عذراء البعوض بأنها واوية الشكل وهي عذراء مكبلة .

 والعذراء لا تتغذى فليس لها فتحة فم

 ولكنها تتنفس خلال زوج من أنابيب التنفسي على جانبي الرأس الصدري في الناحية الظهرية وتبرز فوق سطح الماء .

التركيب الداخلي للبعوض البالغ

الغدد اللعابية :

يوجد زوج من الغدد اللعابية في البعوضة في منطقة الصدر وتتكون كل غدة من ثلاث فصوص ولكل فص قناة محورية تتفرع من قناة رئيسية هي القناة اللعابية . وتتحد القناتان اللعابيتان للغدتين مكونة القناة اللعابية المشتركة التي تمتد داخل الرأس وتفتح في كبسولة صغيرة تعرف بمضخة اللعاب ومنها يسير اللعاب في قناة اللعاب التي  تخترق اللسان وتفتح في طرقــــــــــة .

تلعب الغدة اللعابية دورا هاما في نقل الملا ريا حيث تختزن الأطوار التي تعيد العدوى للإنسان "الاسبروزويت" والتي تتدفق من اللعاب إلى الجرح الذي تحدثه الحشرات الناموس .

الجهاز الهضمي

يتكون الجهاز الهضمي في البعوضة من تجويف فمي قصير يليه بلعوم قوي يعمل كمضخة لسحب الدم خلال تجويف الشفة العليا تخترق الرقبة أنبوبة قصيرة هي المريء ويصل بنهاية المريء ثلاثة أكياس يوجد اثنان منها في الناحية الظهرية وهما مستديران تقريباً أما الثالث فيمتد في الناحية البطنية والي لخلف وقد يصل إلي حلقة البطن الثالثة أو الرابعة . ويصل المرئ بالمعدة أنبوبة عضلية قصيرة تعرف بالقونصة أو المعدة الأولى وتمتد المعدة من الصدر حتى الحلقة البطنية الخاصة ولها قدرة كبيرة علي التمدد خصوصاً في نصفها الخلفي . فالبعوضة البالغة قد تأخذ 2مم 3 في وجبة واحـــــــده  فائدتها استخلاص المواد الازوتية التالفة والتخلص منها بطردها عن طريق المعي الخلفية إلى الخارج وتتكون المعي الخلفية من أنبوبة قصيرة ضيقة لا تلبس أن تتسع مكونة المستقيم الذي يفتح للخارج بواسطة فتحة الإست .

الجهاز الدوري  الدورة الدموية

الجهاز الدوري في البعوضة هو جهاز مفتوح حيث يدور الدم خلال التجويف الجسمي وفيه يتم امتصاص الغذاء المهضوم من القناة الهضمية وبواسطته يتم نقل المواد  المهضومة لكل أجزاء الجسم

يقع القلب ملاصقاً لجدار البطن العلوي وهو مكون من عدة غرف طويلة وضيقة يدخل إليها الدم عن طريق فتحات جانبية في كل غرفة من غرف القلب ويسير الدم في اتجاه واحد في غرف القلب وهو ناحية الرأس ويتصل بالقلب وهو ناحية الرأس ويتصل بالقلب من الأمام وعاء دموي يعرف بالأورطي يغير تجويف الجسم والدم خال من الكرات الدموية الحمراء فلا علاقة له بعملية ولكنة ينقل فقط المواد الغذائية من القناة الهضمية إلي الأنسجة الأخرى . تنتشر الاسبروزويتات في الجوف البطني بعد انفجار الحويصلات لتصل إلى الغدد اللعابية والأقسام الأخرى من البدن .

الجهاز العصبي :

يتكون الجهاز العصبي في البعوضة من خيل عصبي مكون من عقد متصلة بعضمها ببعض بواسطة ألياف عصبية ويوجد منها في الرأس زوجين يسميان أحيانا بالمخ . والزوج الأمامي يوجد فوق البلعوم والزوج الخلفي أسفلة . ويوجد في الصدر ثلاثة أزواج من العقد العصبية متحدة مع بعضها وهي توجد ملاصقة لجدار الصدر من الجهة البطنية وفي البطن من الجهة السفلية يوجد خمس أزواج من العقد العصبية .العقد العصبية للأقسام الصدرية الثلاثة والحلقة البطنية الأولى متصلة بظهر الرأس وبطنه لتكون المخ .

ابادة الناموس مصر

الجهاز التناسلي

ويوجد في مؤخرة بطن البعوضة في التجويف الدموي ويتركب في الأنثى من مبيضين لكل منها قناة قصيرة هي قناة المبيض وتتحد القناتان في الناحية البطنية لتكونا المهبل ويفتح المهبل للخارج بواسطة الفتحة التناسلية التي تقع خلف فتحة الشرج . ويصب في المهبل قبل نهايته قناة الحوصلة المنوية التي تستقبل وتختزن الحيوانات المنوية وقناة الغدد الإضافية التي تفرز مادة لزجة الكيرلكس فائدتها جمع البيض مع بعضة لتكوين قارب البيض . وأيضا يتم تخزين الحيوانات المنوية فيها"الحويصلة" حيث تستعملها الأنثى تدريجيا في تلقيح البويضات .أما في الذكر فيتكون الجهاز التناسلي من خصيتين كل منهما قناة منوية وتتحد القناتان لتكون القناة القاذفة التي تفتح للخارج في الفتحة التناسلية للذكر .

التركيب الخارجي للبعوض البالغ

يتكون الجسم الخارجي للبعوضة من خمسة أجزاء:

 هي  الرأس –  الصدر – البطن – الأجنحة – الأرجل

أجزاء فم البعوض

أجــــــزاء الفــــم : في الإناث ثاقبة ماصة للدم

في الذكور ماصة للرحيق والعصارة النباتية . ويتكون من :

 الشفة السفلى : وهي على شكل جراب يحوي أدوات القطع والمص وهي ستة أجزاء على شكل ابر  وتعتبر الشفة السفلى اكبر أجزاء الفم في الحجم وهي على شكل أنبوبة مفتوحة من الناحية الظهرية ويحتوي تجويفها على باقي أجزاء الفم أثناء الراحة وتنتهي الشفة السفلى بفصين حسيين يعرفان بالشفية .

الفكان العلويان والسفليان : وهما أدوات القطع التي يتم غرزها في الجلد ويتم قطعه وينتج الجرح الذي تمتص البعوضة منه الدم

الشفة العليا واللسان : كل منها يكون نصف أنبوبة وبانطباقهما تتكون أنبوبة مص الدم بحيث    يدخل طرف الانوبة مع أدوات القطع إلى الجرح وبواسطة انقباض وانبساط عضلات البلعوم يتم امتصاص الدم

بعض سلوكيات وعادات البعوض

الاحتشاد والتزاوج :

تتجمع الذكور في أسراب عند الغروب (عدة الاف في الكيولكس والاييدس) ( مائة في الانوفيل) وتطير على ارتفاع 12:8 قدم فوق الأرض أو فوق المباني .. وبين الحين والأخر تدخل أنثى للسرب وتخرج ملتحمة بذكر ويستمر السرب 30:20 دقيقة .

الانتشار والقدرة على الطيران :

انتشار ايجابي : هو وصول البعوض إلى أماكن مختلفة أثناء طيرانه العادي . 

انتشار سلبي : انتقال البعوض بواسطة الرياح أو السيارات والقطارات والحيوانات .                       

القدرة على الطيران تختلف باختلاف الأنواع غير أنها تتراوح بين 4:1 ميل .

ابادة الناموس

سلوك الراحة والوخز :

يتركز البعوض أثناء النهار في الأماكن التي بها أكثر الظروف ملائمة لراحته لذلك تلجأ بعض الأنواع للراحة داخل النهار وتسمى بداخلية الراحة . بينما تلجأ بعض الأنواع للراحة خارج المنازل وتسمى خارجية الراحة .                                       تفضل بعض الأنواع الناموس الوخز وامتصاص الدم داخل المنازل وتسمى بداخلية التغذية . بينما تميل أنواع أخرى للتغذية خارج المنازل وتسمى بخارجية التغذية .

مدة حياه البعوض :

الذكور لا تعيش إلا أيام في المناطق الحارة وشهرين في الباردة والمعتدلة .

الإناث تعيش ستة أسابيع صيفا و ستة شهور شتاءا .

صوت البعوض :

تحدث إثناء طيرانها ازيزا وطنينا مزعجا لسرعة الأجنحة وتغيرات شكل الصدر وذلكس في الكيولكس والاييدس وكذلك عضته تحدث ألما وتورما يدعو للهرش . 

بينما لا يحدث الازيز أو الطنين أثناء طيران الانوفيل وعضته غير مؤلمة ولا تدعو للهرش إلا في الناس الذين لديهم حساسية ضده .

المكـافحة البــيولوجيــــة :

أن المكافحة البيولوجية هي الاستفادة من الأعداء الطبيعية للبعوض وزيادة فعاليتها في القضاء علي أكبر عدد منها ، ففي مكافحة اليرقات مثلاً وجد أن هناك العديد من الأسماك الصغيرة التي تتغذى علي يرقات البعوض وأهم هذه الأسماك نوع يدعى جمبوريا افينس ، وقد وجد أنه ليس بإمكان هذا النوع من السمك القضاء كليا علي اليرقات البعوض خاصة إذا كان هناك أعشاب مائية أو مواد غذائية أخرى تستطيع السمكة التهامها دون مجهود إلا أن باستطاعة هذه الأسماك تقليل أعداد اليرقات التي تستطيع أكمال دورة حياتها حتى تصبح بعوضة بالغة وهذا كسب ليس بالقليل كما أن هناك العديد من الأسماك المحلية والتي يمكن دراستها لمعرفة مدى ملاحيتها ضـد اليرقات .

هذا ويجب عدم إدخال أنواع جديدة من الأسماك الصغيرة قبل أجراء الدراسات اللازمة عليها من قبل المختصين بعلم الأسماك خاصة إذا كان هناك أنواع محلية جيدة وتستخدم في طعام الإنسان حيث وجد أنه في الحالات أن الأنواع الدخيلة تقضى علي الأنواع المحلية وفي هذا خسارة كبيرة وفي كل الأحوال يجب علي الإنسان أن يعمل مع قوى الطبيعة لاضدها من أجل الوصول إلي الأهـــــــداف المرجوة وهو تقليل أعداد البعوض الناقل للمرض .

الطرق الكيمــــاوية :

ويشمل هذا استخدام الكيماويات لمكافحة اليرقات والأطوار المائية الأخرى وتعتبر من الأعمال المتممة الرئيسية لأعمال مكافحــة المـــلاريا .

لقد ثبتت فعالية هذه الكيماويات في الحقل وأمكان الحصول علي نتائج طبية برش أماكن التوالد بصوره فعالية وكافية كما جرى أنتاج أصناف جديدة من المبيدات الحشرية ساعدت علي تحضير تراكيب أفضل حيث أمكن السيطرة علي رش المبيدات بجرع صغيرة وأكثر فعاليــــــــة .

أن المبيدات الأكثر استخداما ضــد اليرقات هي :

الزيوت المعدنية ، مثل زيت الديزل ، كيروسين الــــــخ .

الزيوت المعدنية ممزوجة مع المبيدات الحشرية مثال زيت الديزل + ملايثون .

الزيوت المعدنية مضافا إليها مادة فارشه ـــ زيت الديزل + ترايتون  100 ، زيت الخردل الصمغ الــخ .

وترش هذه المبيدات المذكورة أعلاه مرة كل أسبوع علي كافة أماكن التوالد ويجب التأكد من الجرعة المرشوشة والتقيد بها بحيث تقتل اليرقات وفي نفس الوقت لاتؤثر علي الأسماك والطيور المائية والإنسان والحيوانات الأخرى التي تستخدم المياه.