ابادة الصراصير

معلومات عن حشرة الصرصور

مكافحة الصراصير.jpg

الصراصير هي المخلوقات الوحيدة التي تثير الاشمئزاز والإعجاب في نفس الوقت، الاشمئزاز بسبب شكلها وأماكن عيشها  والإعجاب بسبب تفوقها وقدرتها على البقاء، فالصراصير من أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض. وقد أثبتت أبحاث علمية إن الصراصير توجد على سطح الأرض منذ خمسين مليون سنة أي سابقة وجودنا على هذه الكوكب بست وأربعين مليون سنة عن وجود الإنسان على كوكب الأرض والذي يقدر بأربعة ملايين سنة وهذا يعني أنها من أوائل المخلوقات التي وجدت على سطح الأرض . واليوم أصبح مؤكداً أن الأرض تعرضت إلى خمس موجات انقراض (على الأقل) تسببت كل موجة في إبادة 90% من مخلوقات البر والبحر. وفي آخر موجة هلكت الديناصورات والثدييات العملاقة فيما نجحت الصراصير لخامس مرة

ويقدر أن الصراصير ستبقى بعد كل مرة تتعرض فيها الأرض لأسوأ كارثة يمكن تصورها. فلو نشبت حرب نووية شاملة لن يتحمل الإشعاع ويبقى سليماً غير الصراصير. ولو شحت موارد الأرض واختفى الطعام لن يتحمل الجوع غير الصراصير (ناهيك عن قدرتها على أكل كل شيء من التراب إلى الكعك ومن الخشب إلى البلاستيك).

 ولو انتشر مرض فتاك وقتل كل الكائنات الحية ستتأقلم الصراصير بسرعة وتنتج مضادات مناعية خاصة. ولو انطلقت غازات سامة تستطيع الصراصير أن تحبس انفاسها لمدة 40دقيقة حتى تهرب لموقع أفضل.. وحين تقرر الهرب تملك وسائل ممتازة لتنفيذ ذلك، فهي تركض بسرعة كبيرة تقدر بخمسة كيلومتر في الساعة. وتستطيع ضغط حجمها والدخول من فجوة لا تزيد عن , 15ملليمتر والجري في أنبوب لا يتجاوز قطره خمسة ملليمتر.

أما في الأحوال العادية فالصراصير أبعد ما تكون عن الانقراض، فأعدادها تفوق بأضعاف أعداد البشر وكامل الثديات. ناهيك عن وجود 3500نوع منها ـ وربما نفس العدد مايزال مجهولاً. وهي قادرة على العيش في جميع المناطق (من الغابات المطيرة إلى الصحاري الجافة، ومن المناطق القطبية إلى البيوت الدافئة).

وهناك 20نوعاً منها فقط تفضل العيش داخل البيوت ـ انتقل بعضها إلى قارات جديدة بفضل سفن الشحن. وهي عند اللزوم تصوم عن الطعام لثلاثة أشهر، وعن الماء لمدة أسبوعين، وتتحمل درجة حرارة تصل إلى 70 درجة .

والصراصير تملك آليات مدهشة للنجاة بنفسها، فهي مثلاً تملك حاسة شم قوية تنبئها بمقدم أي مخلوق وهي في مخبئها. وإن خرج أحد قبل حضورها ستعرف بوجوده بسبب القدر الضيئل من الرائحة التي تركها خلفه. وهي تملك حاسة فريدة للتموجات التي تحدث في الهواء.. فإذا رفعت قدمك لدهسها سيؤدي ذلك إلى ضغط الهواء أثناء نزول القدم وبالتالي سيشعر الصرصور بأن (شيئاً ثقيلاً) سيسقط عليه فيهرب بطرفة عين. أما إذا فكرت باستعمال أحدث المبيدات الحشرية (فقد تنجح في البداية) ولكن سرعان ما ستتأقلم الصراصير معها وتلد ذرية لا تتأثر بها.. وهذا بحد ذاته خبر سيئ لأن الأنثى قد تلتقي بالذكر مرة واحدة فقط، وتظل تلد طول حياتها.

.. أيضاً لا يمكن للصراصير أن تعاني من أمراض القلب ـ لأنها ببساطة لا تملك قلباً .. تملك فقط أنابيب ضاغطة تحرك الدورة الدموية بكلا الاتجاهين. وهذه الميزة تجعلها لا تعرف شيئاً يدعى التعب أو ضعف اللياقة ـ ورغم ذلك لا تمانع من الهجوع لأشهر في المناطق الشحيحة.

أنواع الصراصير.jpg

 

هو اكبر الانواع الثلاثة حجما يصل طولة بين 28/44 مم 

اللون يتراوح بين البني الفاتح الي البني المحمر

يفضل درجات الحرارة المرتفعة 27 درجة م

يسمي صرصور البلاعات نظرا لتواجدة فيها ولكنه يدخل الي الغرف عن   طريق بيب الأحواض والبانيو  ........ الخ

  كما انه يعيش في المناور والشقوق وتحت الأرصفة والبدرومات . والصرصور الأمريكي متسلق ماهر ويستطيع الطيران لمسافات قصيرة ويجري بسرعة الصرصار الأمريكي ليلي النشاط ويميل الي التجمع والسكون نهارا 

الصرصور الأمريكي

كل هذه المزايا تجعل الإنسان ـ بالمقارنة ـ هشاً وعرضة للانقراض أمام أي كارثة كبيرة.. وفي حين يقول علماء الأحياء "إن البقاء للأقوى" تثبت الصراصير أن البقاء للأكثر مرونة وقدرة على التكيف .

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية لها علاقة بالإنسان أهمها الصرصور الألماني ثم الأمريكي والشرقي طبقاً لعاداتها الغذائية فإنها تعتبر حاملة للميكروبات ومن ثم تقوم بنقلها إلى أماكن أخرى وتعتبر النظافة العامة من أهم عوامل مكافحة الصراصير.

الصرصار الأمريكي.jpg

يضع الصرصور الأمريكي البيض في أكياس ootheca  وتضع أنثى الصرصور 40  كيس بيض خلال مدة حياتها بين كل كيس و آخر حوالي من 4-10 ايام  - مدة    

حضانة كيس البيض 45 يوما

عدد انسلاخات الحورية 12 انسلاخ تقريبا

طور الحورية يستغرق 12 شهر

الحشرة الكاملة مدة حياتها 12 شهر

لمكافحة الصراصير يجب مراقبة البلاعات بدقة شديدة كذلك المناور والمسطحات الخضراء والشقوق

الصــرصــور الألماني

الصرصار الألماني.jpg

وهو صرصور اصغر حجما من الامريكي
 والشرقي يبلغ طوله من 10-15 مم لونه بني فاتح
 يفضل درجات حرارة تتراوح بين 25-35 درجة م أنثي الصرصور تحمل البيض حتي قبل ان يفقص بيوم واحد فقط وتضع أنثي الصرصور الألماني من 6-7 اكياس بيض بمتوسط 5اكياس  - عدد البيض 28-33 بيضة بالكيس عدد الايام بين كل كيس حوالي 22 يوم تحمل الانثي كيس البيض لمدة من 14-30 يوم -
تنسلخ الحورية 5-7 انسلاخات في خلال مدة من شهر الي شهرين يعيش الحشرة الكاملة لمدة3 شهور تقريبا
يعيش الصرصار في تجمعات خلف الأفران وخلف الأحواض والمطابخ كما انه يوجد في كابلات الكهرباء والكاوتش العازل بالثلاجات .... الخ

الصرصار الشرقي.jpg

 

الصرصور الشرقي   

صرصار متوسط الحجم يبلغ طولة 22-28 مم

 لا يستطيع التسلق علي الأسطح الناعمة

الأجنحة لا تغطي البطن بالكامل

 تضع الانثي 11 كيس بييض خللا دورة حياتها

بكل كيس من 16-18 بيضة المدة بين كل كيس حوالي 6 ايام –

 مدة حضانة البيض 45-60 يوم

 الحورية الذكر تنسلخ من 7-9 مرات والانثي من 8-10 انسلاخات - عمر الحورية الذكر 6 شهور والانثي 7 شهور ومدة حياة الحشرة الكاملة 4-6 شهور .    

يعتبر أقذر أنواع الصراصير و ابطأها يوجد حول المراحيض المهملة والمجاري والدكتات

جميع الحقوق محفوظة لشركة ماجيك سيرفيس للخدمات البيئية