• شركة ماجيك سرفيس

سلامة الغذاء والحشرات والقوارض

تعتبر مقاومة الأفأت من المشاكل الهامة التي تشكل خطرا علي الصحة العامة ، وتوجد سلالات وأنواع عديدة من الحشرات التي تصيب الأغذية المصنعة والمخازن المواد الغذائية وبالرغم من أن الأصابة بالأفأت الحشرية من المشاكل التي تزعج المشتغلين بالتصنيع الغذائي وتسبب لهم العديد من المتاعب ، حيث يسبب موجود الفئران انتشار الحشرات البراغيث والشعر على كل شيء تتصل به ، هذا بالاضافة الي أنها تشكل أخطار جسيمة على الصحة العامة ، وتعتمد المقاومة السليمة لمثل هذه الأفات على المعلومات الوافية عنها من حيث دورة حياتها والأماكن التي تأوي اليها وأنواع الأغذية التي تفضلها وطرق مقاومتها .


ويقصد بها الحشرات التي تنتشر في منشات الأغذية ( مصانع – مطاعم – أماكن الوجبات السريعة – مخازن الأغذية – الأماكن التي يتم فيها تناول الغذاء ) حيث تعتبر احدي المخاطر الصحية في الأغذية عن طريق تلوث الغذاء بمخلفاتها أو أجزاء من جسمها .

خطورة تواجد الآفات الحشرية في مجال تصنيع و تداول الأغذية :

1- دلالة وجود الحشرات في منشات الأغذية يشير بوضوح إلى ضعف وتدني مستوى النظافة و المستوى الصحي .

2- ظهور علامات تشير إلى تلوث الحشري للغذاء كالسوس في الحبوب أو الدقيق – تواجد أجزاء الحشرات أو مخلفاتها يؤدي إلى رفض الغذاء لسوء تداول و تصنيع وتخزين الأغذية بطريقة صحيحة ، وتندرج هذه الأغذية تحت حكم الفاسدة .

3- تلوث الغذاء بما تنقله إليه من ميكروبات و طفيليات ممرضة تسبب مشاكل صحية للمستهلك عند تناول هذه الأغذية ، حيث تنقل أمراض الكوليرا و التيفود و الدوسنتاريا الميكروبية و الامبيبية و التسمم الميكروبي وشلل الأطفال ، هذا بخلاف العديد من الأمراض التي تنقلها للغذاء بسبب التلوث الحشري .

4- أتلاف المواد الغذائية و تدهور صفاتها و انخفاض جودتها بسبب تحطمها و تفتتها ، وخاصة الحبوب و الأغذية المجففة و الخضر و الفاكهة بالإضافة إلى رائحتها الكريهة .

5- سرعة انتشارها في زمن قصير لتكاثرها وتوالدها السريع ( أنثى الذباب تضع 3000 بيضة خلال أربعة أسابيع )

6- الذباب و الصراصير وهما أكثر الحشرات تواجدا في منشات الأغذية حيث ترتاد الأماكن القذرة التي تكثر فيها مسببات العدوى مثل دورات المياه و النفايات ، و بالتالي تواجدها في أماكن تصنيع وتقديم الأغذية يثير الاشمئزاز و الشعور بالغيثان بخلاف ما تنقله من أمراض خلال الغذاء .

7- وجود الحشرات الطائرة كالذباب و البعوض في جو المصنع يجعل العمل غير مريح .


24 views0 comments