• شركة ماجيك سرفيس

مكافحة البق الفراش

Updated: Jul 13


وصف البق الفراش
البق الفراش حشرة صغيرة بيضاوية الشكل ومسطحة وهي بنيّة اللون، يبلغ حجم البق البالغ منها ما بين 5 مل إلى 7 مل، وهي تتغذى على دماء البشر أو الحيوانات، وعادة ما يتحول لونها من البني إلى الأحمر، أو إلى البني المُحمر بعد أن تتغذى على الدماء، وهي تحتاج إلى حرارة معتدلة إلى باردة حتّى تتكاثر أي ما بين 21 درجة مئوية، إلى 26 درجة مئوية، وسميّت ببق الفراش لأنّها عادة ما تختبئ في الفراش، والوسائد، والشقوق الصغيرة الموجودة في قطع الأثاث، مثل الأرائك وغير ذلك، وتكثر عادة في أماكن نوم الناس؛ لأنّها تتغذى على دمائهم.
طريقة انتقال بق الفراش
عادة ما ينتقل بق الفراش في الأثاث المستعمل والقديم، أو حتّى الصناديق والحقائب القديمة، او مكان إلى آخر عن طريق الملابس الملوثة بالبيض، وغير ذلك من الأشياء التي يمكن أن ينقلها الناس من مكان ما إلى بيوتهم دون أن يعلموا بأنّها ملوثة، فالبق يتكاثر بسرعةٍ، ويكفي أن تكون بقة واحدة حاملة للبيض وتدخل عن طريق الخطأ مع حقيبة مسافر مثلاً، أن تتسبب بانتشار البق في غرف مختلفة من المنزل.. دلائل وجود بق الفراش في المنزل
هناك إشارات ودلائل مختلفة تدلّ على وجود بق الفراش في المنزل، وهي تبدأ بشكلٍ طفيفٍ بحيث يصعب ملاحظتها قبل أن تزداد أعدادها، وتُظهر إشاراتٍ واضحةٍ، ويجب أن يكشف عليها بدقة وحرص حتّى تستطيع إيجادها، ومن تلك الإشارات : يمكن مشاهدة البق في أطراف الفراش أو الأريكة وغير ذلك في حال كان البق بالغاً، وبأعدادٍ كبيرةٍ، فعندها فقط يمكن ملاحظته. يمكن ملاحظة فضلات بق الفراش على الفراش، والوسائد، وتحت الأغطية وغير ذلك من أماكن تواجده، وهي تبدو مثل حباتٍ داكنةٍ صغيرة جداً، وهي بلون الصدأ المُحمر، كما يمكن أحياناً ملاحظة غلاف البيوض. يمكن كذلك ملاحظة بقع دم حمراء صغيرة على الأغطية البيضاء أو الفاتحة، حيث إنّها قد تترك نقطة صغيرة جداً من الدم على الغطاء عندما تتغذاء. يجد بعض الأشخاص علاماتٍ حمراءَ على جلدهم، وهي عادة ما تكون متقاربة من بعضها البعض فلا تكون علامة وحيدة مثل قرصة البعوضة، وهي في كثير من الأحيان تكون متسلسلةً على خطٍ واحدٍ، ولا يشعر الشخص بالعضة فهي غير مؤلمة ولكنها قد تسبب حساسيّةً لبعض الأشخاص وبالتالي تتسبّب بالشعور بتهيج الجلد، وبالحكة.
آثار حشرة البق على الجلد
آثار حشرة البق على الجلد تُعرف حشرة البق (بالإنجليزية: Bedbugs) بأنّها طفيليات صغيرة الحجم بنية اللون بحجم بذرة التفاح، تتغذى على دماء الأنسا و الحيوانات خلال النوم، وتختبئ عادةً في الفراش، وجوانب السرير، والصناديق، والفوضى المتناثرة حول السرير، وتكثر في الأماكن التي يتردد عليها الزوار للمبيت باستمرار؛ كالغرف الفندقية، ومخيمات اللاجئين، وغرف السكنات الداخلية، وغرف اليخت، والقطارات
الأعراض
فيما يأتي أهم الأعراض الناتجة عن عضة حشرة البق:


الشعور بألم وحرقة في مكان العضة
. الشعور بحكة وظهور نتوء أحمر داكن في المنتصف مع تورم المنطقة المحيطة بالنتوء بلون أفتح.
الشعور بحكة وظهور نتوء شفاف في المنتصف.
ظهور نتوءات حمراء صغيرة محاطة ببثور ممتلئة أو محاطة بالشرى بالإنجليزية: Hives).) ظهور نتوءات حمراء صغيرة بشكل متعرج أو خطي.
ظهور بقع صغيرة جافة من الدم بفعل عضة البق أو قد تكون ملطخة على غطاء السرير.
ظهور طفح حطاطي (بالإنجليزيةPapular eruptions : ) أو التهابات جلدية مسطحة أو بارزة. وجود قشور شفافة أو بيضاء طُرحت من قبل حشرات البق الصغيرة أثناء نضجها.
وجود بقع جافة بنية مائلة للحمرة على الملابس ناتجة عن بقايا ومخلفات حشرة البق. علاج عضة حشرة البق
تُشفى لدغات حشرة البق من تلقاء نفسها مع الوقت، ولكن لتخفيف أعراض الحكة يمكن استخدام مستحضرات لا تستلزم وصفة طبية، ولكن في حال تطور عدوى جلدية يستلزم ذلك مراجعة الطبيب لمعالجته بالمضادات الحيوية المناسبة، ومن العلاجات المستخدَمة ما يأتي الكريمات الموضعية المضادة للالتهاب والحكة؛ مثل دهون الكالامين (بالإنجليزية(Calamine.
مضادات الهستماين (بالأنجليزية (Antihistamine:الفموية.
المضادات الحيوية الموضعية أو الفموية في حال العدوى البكتيرية الجلدية. طريقة التخلص من بق الفراش
يصعب التخلص من بق الفراش فهي تتكاثر بسرعةٍ وتتغلب على ظروفٍ قاسيةٍ، حيث إنّها تستطيع أن تبقى على قيد الحياة دون أن تتغذى إلى ما يقرب من السنة، وعادة ما يُفضّل رمي الأثاث، أو ملابس، أوغيرها من الأشياء الملوثة، والاستعانة بشركة متخصّصة بإبادة الحشرات، أو شراء أحد الأدوية الخاصّة بمكافحتها، وثم تنظيف المنزل، والأشياء الملوثة بشكلٍ كاملٍ بالمعقمات والمكنسة الكهربائيّة وغير ذلك؛ لضمان التخلّص من البيوض، لأن العدوى عادة ما تعود بعد 14 يوماً بعد أن تفقس البيوض الصغيرة لبق الفراش الجديدة.

جميع الحقوق محفوظة لشركة ماجيك سيرفيس للخدمات البيئية